الاثنين، 11 نوفمبر 2013

وارفين تبحث وضع المرأة في إقليم كردستان مع المنظمات والحكومة والوسائل الإعلامية السويدية

وارفين
08:30:27/10/2013
وارفين – أربيل: في بداية الإسبوع الماضي وبناءً على دعوة رسمية من قبل منظمة كيفنا تيل كيفنا السويدية وصل وفد من مؤسسة وارفين لقضايا المرأة إلى العاصمة السويدية ستوكهولم، حيث قام الوفد ولمدة إسبوع بإجراء العديد من اللقاءات مع المؤسسات الإعلامية والمنظمات العاملة في مجال قضايا المرأة، ومع المسؤوليين في وزارة الخارجية السويدية، وبحثت معهم وضع المرأة في إقليم كردستان.

بانوراما الزيارة
بعد أن قامت حكومة إقليم كردستان بقطع الميزانية المخصصة لمؤسسة وارفين لقضايا المرأة، وإيقاف طبع مجلة وارفين، قامت مؤسسة كيفنا تيل كيفنا السويدية العاملة في العراق وإقليم كردستان بتقديم الدعم المادي والمعنوي لمؤسسة وارفين من أجل الإستمرار في عملها وكشف الحقائق في مجال قضايا المرأة.

يوم السبت (19 / تشرين الأول – أكتوبر / 2013) وبناءً على دعوة رسمية من قبل هذه المنظمة السويدية، وصلت كلٍ من السيدة (لنجة عبد الله) مسؤولة منظمة وارفين لقضايا المرأة، والأستاذ (أرسلان رحمان) مسؤول قسم الإعلام في مؤسسة وارفين إلى العاصمة السويدية ستوكهولم.

الغرض من هذه الزيارة كان المشاركة في عرض فلم وثائقي خاص بوضع المرأة وإجراء العديد من اللقاءات مع المسؤولين في وزارة الخارجية السويدية والمنظمات النسائية والوسائل الإعلامية في ذاك البلد.

وفي هذا الإطار إجتمع وفد مؤسسة وارفين مع عدد من المسؤولين عن هذا الملف في منظمة كيفنا تيل كيفنا في مقرهم الرئيسي يوم (20 / تشرين الأول / أكتوبر / 2013).

الإجتماع مع المسؤول الأول في منظمة كيفنا تيل كيفنا
يوم الإثنين (21 / تشرين الأول – أكتوبر / 2013) تم إستقبال وفد منظمة وارفين من قبل المسؤولة الأولى عن هذه المنظمة (لينا آك) في مقرهم الرئيسي، وخلال الإجتماع قامت السيدة (لنجة عبد الله) ببحث وضع المرأة في إقليم كردستان، والمحاولات التي تقوم بها المؤسسة للدفاع عن حقوق المرأة، وفي المقابل أكد المسؤولون في منظمة كيفنا عن أهمية عمل مؤسسة وارفين في إقليم كردستان والعراق، وفي قسم آخر من الإجتماع تم بحث كيفية عمل المؤسسة وخاصة في مجال اللاجئيين الكرد من غرب كردستان المتواجدين في الإقليم.

وفي نشاط آخر قامت منظمة كيفنا بعقد ندوة لكلٍ من السيدة (لنجنة عبد الله) والسيدة (نيلي كوبر) الناشطة في مجال قضايا المراة في دولة لايبيريا، وفي هذه الندوة قامت السيدتان بشرح آلية عمل الحكومة في إقليم كردستان ولايبيريا ودور القضاء والقوانين المعمول بها من أجل التقليل من العنف المرتكب ضد المرأة، للحاضرين في الندوة.

وفي نفس اليوم قامت القناة التلفزيزنية السويدية (الأخبار الثقافية) التي تهتم بشكل خاص بالثقافات العالمية، بإجراء لقاء مع مسؤولة المؤسسة السيدة (لنجة عبد الله) في المقر الرئيسي لمنظمة كيفنا.

وأضافت في معرض لقائها مع القناة التلفزيونية، عن عدم قدرة حكومة الإقليم لإيقاف ومناهضة العنف ضد المرأة، وتطرقت إلى التهديدات التي يتعرض لها الناشطات النسائيات، وبحثت عدم قدرة القضاء في الإقليم من إحقاق العدل بحق قاتلي النساء في الإقليم، وإخراجهم من السجون من خلال شمولهم بالعفو العام.

عرض فيلم "Six days"
في يوم الثلاثاء (22 / تشرين الأول – اكتوبر / 2013) تم التحضير لعرض فيلم وثائقي في المقر الرئيسي لمنظمة كيفنا السويدية، وأجرت الصحفية السويدية (هانا لوند كفيست)، لقاءً صحفياً مع السيدة (لنجة عبد الله)، بحثت فيه وضع المرأة في إقليم كردستان، والضغوطات التي تمت ممارستها على مؤسسة وارفين لكي تقفل أبوابها، والمبادرة الخيرة من منظمة كيفنا السويدية التي قامت بدعم مؤسسة وارفين منذ تلك الفترة مادياً ومعنوياً.

وبعد ظهيرة يوم الثلاثاء، وفي تمام الساعة (4:00) تم عرض الفيلم الوثائقي "Six days" (ستة أيام) في قاعة السينما في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وتم إنتاج الفيلم من قبل منظمة كيفنا تيل كيفنا السويدية في ثلاثة مناطق مختلفة من العالم، وفي كل منطقة تم عرض نشاطات النشطاء من أجل قضايا المرأة والمشاكل اليومية التي تعترض سبيلهم وحياتهم والمشاكل التي تتعرض لها المرأة من قبل أفراد المجتمع.

وقد حضرت كلٍ من مسؤولة مؤسسة وارفين (لنجة عبد الله) من إقليم كردستان، و(نيلي كوبر) من دولة ليبيريا، و(مايا) من إقليم أبخاريا عرض الفيلم، تحت شعار (ثلاثة نساء، ثلاثة حروب، حلم واحد)، وقد حضر عدد خفير من النساء السويديات وعدد ملحوظ من الناشطات الكرديات والجالية الكردية في السويد هذا الفيلم الوثائقي.

وفي النهاية تم تكريم الكادر الذي قام بإنتاج هذا الفيلم، والنساء الثلاثة (النجمات) اللواتي شاركن في الفيلم الوثائقي.

زيارة منظمة (سيدا)
في يوم الأربعاء (23 / تشرين الأول – أكتوبر / 2013) قام وفد مؤسسة وارفين لقضايا المرأة وبمشاركة وفد من منظمة كيفنا بزيارة مقر المنظمة الدولية المعروفة بـ (سيدا)، وهي منظمة حكومية يتم تخصيص ميزاينة مالية لها من قبل وزارة الخارجية السويدية.

وفي معرض هذه الزيارة قام الوفد ببحث مضمون الفيلم الوثائقي "Six days" لمسؤولي هذه المنظمة، وتم شرح وضع المرأة في إقليم كردستان والعراق وكيفية عمل الحكومة على هذه القضية وأعمال العنف التي تتعرض لها المرأة بشكل يومي، ومستوى الرد الحكومة على تلك التجاوزات.

وقد عبر مسؤولي منظمة (سيدا) عن دعمهم ومساندتهم لقضية المرأة في إقليم كردستان والعراق، والدور المهم الذي تقوم به مؤسسة وارفين وتأكيدها على اهمية وجود مؤسسات من هذا النوع في الإقليم.

وفي المقر الرئيسي لمنظمة (سيدا)، أجرى الصحفي السويدي المعروف (توفي مارتي) العامل في الراديو الوطني (سفاريا ريديو) وتعتبر من اكبر إذاعات دولة السويد، لقاءً مع مسؤولة منظمة (وارفين ) لقضايا المرأة السيدة (لنجة عبد الله)، بحثت فيه وضع المرأة في إقليم كردستان وإستمرار حالات القتل والحرق التي تتعرض لها، وأكدت بأن حكومة الإقليم لم تستطع حتى الآن تحسين وضع المرأة في الإقليم، وبشكل يومي نسمع أخبار القتل والحرق والتحرش وكافة أنواع العنف التي ترتكب بحق المرأة.

وأضافت قائلةً: أن "الملاجئ الموجودة في إقليم كردستان يتم تسيير أعمالها بشكل غير قانوني، ويديرها أشخاص غير أخصائيين بهذا الشأن، وفي بعض الحالات أصبح أمن هذه الملاجئ مشكلة بحد ذاتها للنساء اللاجئات فيه، وفي بعض الحالات لاترغب النساء بأي شكل من الأشكال التوجه واللجوء إلى هذه الملاجئ".

بعد ذلك قام وفد مؤسسة وارفين بزيارة صحيفة وموقع (فيمينيست برشيكتيف)، وهي مؤسسة خاصة بالمرأة وتقوم وبشكل يومي بنشر أخبار ونشاطات المرأة، وتنشر القضايا والمشاكل التي تتعرض لها في السويد والدول الأوربية.

وفي الإجتماع الذي تم عقده مع (بيني رون كرين) رئيس تحرير هذه الصحيفة تم مناقشة سبل التعاون بين مؤسسة وارفين والوسائل الإعلامية السويدية، وكيفية عمل الطرفيين وتبادل الخبرات بينهما.

زيارة وزارة الخارجية السويدية
يوم الخميس (24 / تشرين الثاني – أكتوبر / 2013) قام وفد مؤسسة وارفين ووفد من منظمة مساندة الرجال للدفاع عن حقوق المرأة ومنظمة الدفاع لمنع التمييز الجنسي ومساعدة الشباب، بزيارة إلى وزارة الخارجية السويدية، وفي معرض الإجتماع تم الحديث عن عمل مؤسسة وارفين والخبرة التي أكتسبتها المؤسسة في هذا المجال، ومحاولة نقل خبرتها إلى المنظمات السويدية وخاصة التي تعمل في مجال القضايا الإجتماعية، وخاصة اللاجئيين الكرد والعراقيين المتواجدين في السويد.

وتم إستقبال مسؤولة منظمة وارفين (لنجة عبد الله) والناشطة الكردية (كولالة شرف كندي) كمترجمة، والناشطة (كزال آكري)، ومسؤول القسم الإعلامي في المؤسسة الأستاذ (أرسلان رحمان) من قبل المسؤوليين عن ملف الشرق الأوسط في وزارة الخارجية السويدية.

وقد بحث الوفد الضيف في إحدى قاعات الوزارة وضع المرأة في إقليم كردستان والعراق، والتطرق إلى جزء من الفيلم الوثائقي الذي قامت منظمة كيفنا السويدية بعرضه، وبعد ذلك قامت السيدة (لنجة عبدالله) بالحديث بشكل شامل عن وضع المرأة في الإقليم، وعن مسألة وجود قطع من السلاح الغير مرخص بين ايدي المواطنين في منازلهم في إقليم كردستان.

وبعد ذلك قام وفد مؤسسة وارفين بزيارة المقر الرئيسي لراديو وتلفزيون السويد، وزيارة القسم الكردي في الراديو السويدي المعروفة بـ راديو (زايلة) التي قامت بإجراء لقاء مع مسؤولة منظمة وارفين (لنجة عبد الله).

وأجرى الصحفي في القناة الرابعة في التلفزيون السويدي (ليسا كران فورس) لقاء حول وضع المرأة في إقليم كردستان والعراق مع مسؤولة منظمة وارفين السيدة (لنجة عبد الله).


لرؤية المزيد من من الصور المتعلة بهذه الزيارة يرجى الضغط على العنوان في الأسفل:

ليست هناك تعليقات: